(*•.¸.•*) المشـرك قبـلي (*•.¸¸.•*)
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم...
يلا كده زي الشاطر ادخل على كامة تسجيل فووووووووووق
ايوه دى دوس عليها وسجل فى المنتدى انا فى انتظارك
واذا كنت مش عايز تشرفنا بالتسجيل ممكن تدخل ترد على
اى موضوع بصفتك زائر واهلا بيك فى منتداك
(*•.¸.•*) المشـرك قبـلي (*•.¸¸.•*)
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم...
يلا كده زي الشاطر ادخل على كامة تسجيل فووووووووووق
ايوه دى دوس عليها وسجل فى المنتدى انا فى انتظارك
واذا كنت مش عايز تشرفنا بالتسجيل ممكن تدخل ترد على
اى موضوع بصفتك زائر واهلا بيك فى منتداك
(*•.¸.•*) المشـرك قبـلي (*•.¸¸.•*)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(*•.¸.•*) المشـرك قبـلي (*•.¸¸.•*)

المنتدى لايتبع اى حزب او جمعيه او رابطه اولجنه ((( المنتدى لينا كلنا )))
 
الرئيسيةصور وتعليقاتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من فقه الدعوة (1)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو شهاب الدين الفيومي

avatar


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

من فقه الدعوة (1) Empty
مُساهمةموضوع: من فقه الدعوة (1)   من فقه الدعوة (1) Emptyالخميس يوليو 07, 2011 5:08 pm



من فقه الدعوة (1)

الالتفات إلى ما عند الله تعالى من الأجر والثواب للداعية
ذلك أن الداعية إلى الله تعالى لا يعمل لحساب مخلوق، ولا يعمل لتحصيل منافع دنيوية فانية، وإنما هو عامل بحق العبودية لله تعالى، قائم بأمر الله ورسوله، مبلغ منهج الله إلى الناس، "وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"[آل عمران: 110].

فالدعوة أمر من الله تعالى، وأجرها أيضًا لا يكون إلا على الله، وهذا ما أعلنه كل أنبياء الله ورسله كما قال تعالى: "إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ" [الشعراء: 106-109]، وكذلك قال هود وصالح وشعيب وغيرهم من الأنبياء والرسل عليهم السلام.

ثم إن على الداعية أن يلتفت إلى ما عند الله من الأجر والثواب لأن أجره عند الله عظيم، كما قال تعالى: "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ" [فصلت: 33]، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: "انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلًا واحدًا، خير لك من أن يكون لك حمر النعم". متفق عليه.

وفي الحديث عن أبي مسعود الأنصاري قال جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – فقال: إني أبدع بي فاحملني، فقال: "ما عندي". فقال رجل: يا رسول الله أنا أدله على من يحمله. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" . رواه مسلم

وعن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من دعا إلى هدًى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا". رواه مسلم

ثم إن الداعية قد يصيبه شيء من الضجر والألم النفسي، لما يرى من صدود الناس عنه، وردهم لدعوته، وإعراضهم عنها، ومحاولة إيذائه أحيانًا، وصده أحيانًا أخرى، فعندها يلتفت إلى ما ينتظره من الأجر والنعيم في الآخرة، وما أعده الله تعالى لأوليائه وأحبابه، فيخفف ذلك الألم عن نفسه، ويسلي النفس بما ينتظرها في الآخرة، فتهون عليه عقبات الطريق وشدائده كما قال تعالى لرسوله: "لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ" [الشعراء: 3]. وكما قال تعالى: "وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ" [النحل: 127،128].

وإن لنا في دعوة النبي - صلى الله عليه وسلم - لقومه المثل الأعلى؛ وهو القائل: "لقد أوذي موسى بأكثر من هذا فصبر"، فلقد أوذي كثيرًا من صناديد الكفر، ووضعت أمامه العقبات، وسلط عليه السفهاء، وسالت منه الدماء، وكم حاول أهل الكفر صده بالإغراء والكيد، والنيل منه، بل ومحاولة قتله، ولكن الله تعالى يدافع عن نبيه ورسوله، وكذلك كل أوليائه.

ونحن اليوم نتعرض إلى صنوف وألوان من الكيد والمكر والأذي، من الكافرين والمنافقين، الصادين عن سبيل الله، والشانئنين لدعوة الحق والسنة، وهؤلاء صاروا يملكون كثيرًا من المنابر الإعلامية المقروء منها والمرئي والمسموع، وصاروا يصوبون سهاهم الباطلة إلى صدور الدعاة الصادقين، والعلماء المخلصين، ويعملون على تشويه صورتهم ومكانتهم، بل ووصل بهم الأمر إلى التشكيك في ثوابت الإسلام وأصوله العظيمة، في قلوب أتباعه، وصدور حملته.

فالواجب إذًا أن نصبر على كيد هؤلاء واستعلائهم بالباطل الذي معهم، وأن نعمل لإعلاء كلمة الله تعالى ودينه، راغبين في ثواب الله وجنته، وعلى ثقة ويقين من نصره ووعده بالخلافة والتمكين، لكننا لا نيأس ولا نتخلف عن الركب، ولنعلم أن كل هذا النصب والأذى والكيد يزول عن أول قدم على توضع على باب الجنة بإذن الله تعالى؛ "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا * خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا" [الكهف: 108،107].

الفقير إلى الله تعالى
أبو شهاب الدين
عاطف الفيومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد سمير
Admin
Admin
احمد سمير


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 41

من فقه الدعوة (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه الدعوة (1)   من فقه الدعوة (1) Emptyالسبت يوليو 09, 2011 11:10 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmashrik-qebli.yoo7.com
 
من فقه الدعوة (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(*•.¸.•*) المشـرك قبـلي (*•.¸¸.•*) :: المنتديات الدينيه :: الدين والحياه-
انتقل الى: